اجتماع اللجن المشتركة بين الوزارة والنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية

في الفترة الصباحية لاجتماع اللجن المشتركة بين الوزارة والنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية: عرض نتائج الوزارة في اللجان الموضوعاتية المشتركة.

10659404_10202613435285096_4547177526937295150_n

عقدت اللجن المشتركة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية لقاء يوما الثلاثاء 16 شتنبر 2014 بالمركز الوطني للتكوينات والملتقيات بالرباط والذي حضره وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والكاتب العام للوزارة ومدراء الوزارة بالإضافة الى ممثلي النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية
. في البداية هنأ السيد الوزير نساء ورجال التعليم على عودتهم وعلى الانجازات التي حققوها مع التلاميذ. ثم أعطى مدير الحياة المدرسية عرضا حول الدخول المدرسي وتطرق إلى أهم المؤشرات والدخول المدرسي في أرقام، والتعليم الابتدائي والثانوي، وأعداد المستفيدين من الدعم الاجتماعي والتعليم ما بعد البكالوريا والتكوين المهني وختم بإعطاء أهم المستجدات منها البكالوريا المهنية.. كما أعطى السيد مدير الموارد البشرية عرضا مطولا حول خلاصات اللقاءات مع النقابات مند اللقاء الأول ما بين الوزيرين والنقابات في يناير 2014 وتشكلت ثلاثة لجن: إصلاح منظومة التربوية، وإعداد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، والفئوية والملفات الآنية.. وتطرق السيد مدير الموارد البشرية للإصلاح التربوي من خلال الإطار المرجعي واشتغال اللجنة، ومحور العرض التربوي وإشكاليات الإصلاح التربوي ومسلسل الإصلاحات التربوية بالإضافة إلى المكونات والحاجيات الخاصة والدعم الاجتماعي والتعليم التقني وما بعد البكالوريا والأقسام التحضيرية والحكامة… أعطى السيد مدير الموارد البشرية تقريرا حول أشغال اللجنة في موضوع الموارد البشرية منها الشروط الإدارية والمهنية والاجتماعية ومجموعة من المرتكزات ووظائف المدرسة ومنظومة القيم وختم بإعطاء مجموعة من الخلاصات… وتوج السيد المدير عرضه بإعطاء خلاصات حول لجنة النظام الأساسي وميثاق أخلاقيات المهنة مند اللقاء الأول يوم 24 أبريل 2014 والذي خصص لتقييم حصيلة 10 سنوات من النظام الاساسي لموظفي الوزارة، ولقاء 15 ماي 2014 الذي خصص لدراسات المقارنة مع بعض الأنظمة الأساسية لقطاعات وزارية. أما لقاء 17 يونيو 2014 والذي خصص لدراسة المقارنة مع الدول العربية والإفريقية. وفي لقاء 21 يونيو 2014 خصص للحقوق والواجبات. وأضاف السيد المدير خلاصات في بعض الملفات منها الموظفين المرتبين في 9 والأساتذة المصنفين في السلم 7 و 8 والأساتذة المكلفين بالإعدادي والاطر المشتركة والمتفقدون وحاملي المتريز والممونون والمستشارون في التوجيه والتخطيط والمفتشون و الاساتذة المدمجون العرضيون سابقا والحركات الانتقالية ومذكرة فض النزاعات وختم بالملفات المتبقية والتي لم يتم فيها النقاش بعد منها المبرزون وتدبير الزمن المدرسي والاقتطاعات والتفرغ النقابي والامتحانات المهنية والكفاءة التربوية والعاملون بأروبا ومدرسة كم ومؤسسات محمد السادس والاعمال الاجتماعية. .كما اعطى خلاصات اللقاء الذي عقده الوزير مع وزير تحديث القطاعات يوم الاثنين 15 شتنبر 2014 والذي كان في مجمله ايجابا.. تدخلت النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية واعطوا عروضا في الموضوع وانتقدوا بشدة الاوضاع التعليمية والدخول المدرسي ، منها عرض النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) والذي القاه الاخ عبد العزيز اوي الكاتب العام للنقابة وعضو المكتب المركزي للفيدرالية الديموقراطية للشغل، حيث اكد ان هذا اللقاء جاء متأخرا والنتيجة هي تراكم النقط والمشاكل وسجل غياب تقييم حصيلة الموسم الدراسي السابق واضاف ان الوزارة اصدرت بلاغا في نهاية الموسم الدراسي وشكرت فيه نساء ورجال التعليم كما هنأ جلالة الملك في خطابه الاخير الشغيلة التعليمية حول المجهودات وخاصة العاملين في العالم القروي وفي نفس الوقت توصل مجموعة من افراد اسرة التعليم باستفسارات واقتطاعات ناهيك عن تكليفهم بالحراسة والتصحيح وبالتالي اقترح الكاتب العام على الوزارة بتنظيم لقاء حول تقييم البكالوريا.. كما طرح مشكل البكالوريا الدولية وتوسيعها .. كما شكر الوزارة بتجاوبها في موضوع تعليم ذوي الحاجيات الخاصة في إطار الحملة الدولية للتعليم و من خلال إصدارها للمذكرة وطالب الوزارة بإعطاء اهتمام اكثر لهذه الفئة…كما وقف مطولا عند تمديد التقاعد بالنسبة لرجال ونساء المحالين على التقاعد برسم سنة 2014 والذي يعتبر سخرة وقرار خطير كما طرح مشكل المعزولين والمحالون على التقاعد الى حدود 60 سنة بدل الاستفادة من 2.5 في المائة. وأضاف الأخ إوي إن شعار الوزارة لهذا الدخول المدرسي هو احترام التلميذ ولكن الوزارة ماذا فعلت الوزارة للتلميذ ؟؟؟؟.. وإن الجانب الاجتماعي من تيسير ومليون محفظة إجراءات إيجابية ولكن هناك اجراءات سلبية منها الاكتظاظ والخصاص المهول في الموارد البشرية وحذف مواد…مما جعل الحكومة المغربية أمام المساءلة من طرف اليونسكو بالإضافة الى مشكل تدبير الزمن المدرسي وحرمان نساء ورجال التعليم من متابعة الدراسة الجامعية والساعات الاضافية والحركات الانتقالية وسياسة الوزارة في التكوين المستمر والتكوين الاساسي ومشاكل التعليم بالعالم القروي وارتباطها بالمدارس الجماعاتية…وختم في الأخير وأعطى مجموعة من النيابات والاكاديميات والتي تعيش احتقانا كبيرا منها أكاديمية سوس ماسة درعة ونيابة سلا ، حيث تعرض مجموعة من النقابين للشطط الاداري من تعسفات وتوقيفات واقتطاعات…

المراسل النقابي

Advertisements