اجتماع اللجن المشتركة بين الوزارة والنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية

في الفترة الزوالية من لقاء اللجن المشتركة بين الوزارة والنقابات التعليمية: اجابات الوزارة الفارغة والقرارات الجائرة .

10659404_10202613435285096_4547177526937295150_nفي الفترة الزوالية من لقاء اللجن المشتركة بين الوزارة والنقابات التعليمية:

اجابات الوزارة الفارغة والقرارات الجائرة .

المراسل النقابي.

بعد عروض مدراء الوزارة وتدخلات النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية في الفترة الصباحية ليوم الثلاثاء 16 شتنبر 2014، تدخلت الوزارة في الفترة الزوالية  للإجابة عن تساؤلات واستفسارات النقابات.

تدخل مدير المناهج ووقف على المسالك الدولية للبكالوريا وعن دوي الاحتياجات الخاصة وعن تدبير الزمن المدرسي واكدت الوزارة ان 30 ساعة في الابتدائي كثيرة وبالتالي ان للوزارة مشروع  لإصلاح المدرسة الابتدائية في سنة 2015 وسيتم تخفيض ساعات العمل. كما تطرق الى البكالوريا المهنية.

وفي تدخل السيد مدير الموارد البشرية والذي وقف على طعون الحركات الانتقالية و الادارية وسلم للنقابات تقرير في الموضوع.. وفي موضوع الادارة التربوية اقترحت الوزارة لقاء مع النقابات يوم الاثنين المقبل لمناقشة احداث الاطار. وبالنسبة للحالات الصحية تم الاتفاق على اصدار مذكرة حول الحركة الانتقالية لأسباب صحية وفق المسطرة المتبعة في الموسم السابق. اما التقاعد النسبي والذين لم يتجاوزوا 30 سنة فان الوزارة ستقبل الملفات الصحية.. وتم كدلك التطرق لزوجات الاداريين داخل الجهات.

وفي رد السيد الوزير والذي ركز فيها على الثقة والتي يجب ان تكون بين الوزارة والنقابات واضاف ان اللجن لم تنهي عملها بعد وان للوزارة اكراهات ادارية ومالية في تنفيذ الالتزامات والوعود وان هناك ديون على الوزارة تتجاوز 8 مليار درهم؟؟؟ واكثر من 2 مليار للتجهيزات؟؟؟؟ وبالتالي يجب على الحكومة ان تقوم بإصلاح جدري للمنظومة التربوية كما اكد على ذلك صاحب الجلالة كما اكد على ذلك السيد الوزير.. واضاف ان هناك مجموعة من الاتهامات ضدي حول عملي ضد الشغيلة التعليمية.. ان دفاعي على التلميذ اساسي وجوهري.. واكد ان ما يقوم به في القطاع هو قرار حكومي وليس قطاعي.

واضاف السيد الوزير ان التكوين الاساسي في المراكز سيصبح ثلاثة سنوات بدل سنة واحدة وان التوظيف سيكون جهويا ومحليا.. كما وقف على تمديد سن التقاعد والذي جاء متسرعا بسبب الخصاص المهول في القطاع بحيث ان 8400 ستخرج للتقاعد و4200 التقاعد النسبي… كما رفض السيد الوزير التراجع عن قرار تسليم الرخص لنساء ورجال التعليم الراغبين في متابعة تعليمهم الجامعي تحت مبرر الغياب. كما اقترح ان يستكمل النقاش حول مشروع القانون الاساسي واخلاقيات المهنة وان يتم ذلك قبل نهاية الموسم الدراسي الحالي…

Advertisements