توضيحات حول المحضر المشترك بين النقابات والوزارة بشأن الترخيص باجتياز الامتحان الشفوي لولوج المراكز الجهوية

عبد المولى بو الزيت

خلف المحضر المشترك الموقع بتاريخ 14 نونبر 2013  بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية حول الترخيص لاجتياز الامتحان الشفوي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لمجموعة من الأساتذة العديد من ردود الفعل والتخوفات خصوصا ما ورد في بعض فقراته مثل :

 قبول  ما ينتج من انعكاسات على الوضعية الإدارية والمالية عند إعادة الترتيب في الإطار الجديد.
التوفر على الشروط النظامية المطلوبة

وتنويرا للرأي العام التعليمي وجوابا على مجموعة من المغالطات المطروحة في الساحة التعليمية نورد التوضيحات الآتية:

أولا : أن ما تم التوقيع عليه  بين النقابتات والوزارة هو مجرد محضر وليس اتفاقا،  ويخص الترخيص للمرشحين الناجحين في الامتحان الكتابي باجتياز الامتحان الشفوي وهو ما تمت الاستجابة له على الفور.

ثانيا :  فيا يخص الانعكاسات التي يمكن أن تترتب عند تغيير الإطار الأصلي بتكوين للمرشحين المعنيين الذين تتجاوز أقدميتهم الإدارية أربع (4) سنوات في حال نجاحهم عند التخرج من المراكز المذكورة، فتجدر الإشارة بأن الأمر يتعلق بتذكير المعنيين فقط بالمقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل لحد الآن.

وفي هذا الصدد وللمزيد من التدقيق تخبر دائرة الشؤون النقابية للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) نساء ورجال التعليم بأن المادة 96 مكررة من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية خضعت منذ 2011  لتعديل بمرسوم يسمح:

 لمن غيروا إطارهم  بتكوين أن يتخرجوا بدرجة مطابقة لدرجتهم الأصلية مثال :

  • ملحوظة: للمزيد من التدقيق (أنظر رقم 1 ).

–       أما بالنسبة للموظف الذي ينتقل من سلم أدنى إلى سلم أعلى منه فيترتب عنه التعيين في رتبة مباشرة أقل من الرتبة التي كانت عنده في السابق مثال:

الوضعية القديمة قبل التخرج

الوضعية الجديدة بعد التخرج

السلم 9 الرتبة 8

السلم 10 الرتبة 7

إن تاريخ التسمية في الإطار سواء للذين غيروا إطارهم دون تغيير السلم أو الذين غيروا إطارهم مع تغيير السلم كما هو مبين في الجدولين أعلاه سيكون ابتداء من تاريخ ترسيمهم في الإطار الجديد.

  • ·      أنظر رقم  2

إن المحضر الموقع عليه بين الوزارة والنقابات الأكثر تمثيلية يذكر فقط نساء ورجال التعليم الذين لا يتوفرون على الشروط النظامية بأنه لن يسمح لهم باجتياز الامتحان الشفوي لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. (ولنا عودة إلى الموضوع).

*        *        *        *        *        *        *        *

ملحقات:

  •   ملحوظة للمزيد من التدقيق: نحيل المعنيين بالأمر على:
  • رقم 1:  المرسوم رقم 622 . 11 . 2 صادر في 28 ذي الحجة 1432 (25 نوفمبر 2011) بتغيير وتتميم المرسوم رقم 854 . 02 . 2 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية. الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6007 مكرر 2 صفر 1933 (27 دسيمبر 2011).

المادة الثانية:

يتمم على النحو التالي المرسوم رقم 854. 02 . 2 الصادر في ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2010) المشار إليه أعلاه، بالموارد 96 المكررة و105 المكررة، و107 المكررة أربع مرات و 115 المكررة ثلاث مرات و 115 المكررة أربع مرات و 115 المكررة خمس مرات.

المادة 96 المكررة: من النظام الأساسي الخاص بموظف وزارة التربية الوطنية خلافا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل، والمتعلقة بشروط التعيين المنصوص عليها في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، يعين الموظفون الخاضعون لهذا النظام الذين استفادوا من تكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم أو بمركز التوجيه والتخطيط التربوي أو بالمدارس العليا للأساتذة في الدرجة المطابقة لدرجتهم الأصلية عند تاريخ التخرج من هذه المراكز.

  •       رقم 2:

المرسوم رقم 344 . 62 . 2 بتاريخ 15 صفر 1383 (8 يوليوز 1963) بتحديد سلالم الأجور وشروط ترقي موظفي الدولة في الرتبة والدرجة

الفصل 5:

إن الموظفين الذين يلجون تطبيقا للقواعد النظامية الأساسية سلما من سلالم الأجور يفوق سلم درجتهم السابقة يعينون في درجتهم الجديدة بالرتبة العددية التي تقل مباشرة عن الرتبة التي كانوا ينتفعون بها من قبل.

الفصل 5 مكرر:

إن الموظفين الذين ينتقلون من إطار إلى آخر عملا بالقواعد النظامية دون أن يترتب على ذلك تغيير للسلم الذي يوجدون به يعاد ترتيبهم، ابتداء من تاريخ ترسيمهم في درجتهم الجديدة، بنفس الرقم الاستدلالي والرتبة والأقدمية الحاصلين عليها في لتاريخ المذكور بدرجاتهم السابقة، وذلك بالرغم من جميع الأحكام المنافية الواردة في نصوص تنظيمية 2.

المكتب الوطني

منسق دائرة الشؤون النقابية

عبد المولى بو الزيت

Advertisements