لیس لوزیر التربیة الوطنیة الحق في تفویض وزیر آخرترؤس المجالس الإداریة للأكادیمیات الجھویة للتربیة والتكوین

النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)

المكتب الوطني

بلاغ

لیس لوزیر التربیة الوطنیة الحق في تفویض وزیر آخر

ترؤس المجالس الإداریة للأكادیمیات الجھویة للتربیة والتكوین

منذ أن قرر وزیر التربیة الوطنیة تفویض وزیرین آخرین من الحكومة ترؤس بعض المجالس الإداریة للأكادیمیات، عبرت منظمتنا عن استغرابھا لھذا التفویض، لكونه یتعارض مع المادة الرابعة من القانون 7.00 الخاص بإحداث الأكادیمیات الجھویة للتربیة و التكوین التي أوكلت ترؤس مجلس الأكادیمیة للسلطة الحكومیة الوصیة، وبالتالي فإنه قد ینزع عن المجالس الإداریة للأكادیمیات المعنیة بھذا التفویض صفة الشرعیة القانونیة.

ولقد تأكد لمنظمتنا، وبعد، توسیع الاستشارة مع عدد من المختصین والباحثین أن ترؤس أي وزیر- غیر وزیر التربیة الوطنیة – لمجالس الأكادیمیات لیس له أي سند قانوني، وغیر مؤطر بأي نص ینظم عمل المجالس الإداریة للأكادیمیات.

و علیه ،نعتبر أن وزارة التربیة الوطنیة مطالبة الیوم، في إطار دولة القانون والممارسة الدیمقراطیة، أن تخرج عن صمتھا وتتحمل مسؤولیتھا في تعلیل ھذا الإجراء الذي من شأنھ أن یسفر عن بطلان كل القرارات الصادرة عن المجالس الإداریة المعنیة بالتفویض.

إننا ندعو في ھذا الإطار كافة مسؤولي منظمتنا الأعضاء في المجالس الإداریة وكل المعنیین بتطویر تجربة الأكادیمیات إلى مطالبة أي وزیر مفوض لترؤس مجلس إداري إلى توضیح الإطار القانوني الذي یتم فیه ترؤسه لھذا المجلس قبل انعقاده.

المكتب الوطني

الدار البیضاء في 03/06/2013

Advertisements