بلاغ اللجنة الجهوية لملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين ومسيري المصالح المادية والمالية (فاس-بولمان) بتاريخ 07/05/2013

النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش )

المكتب الجهوي

اللجنة الجهوية لملحقي الاقتصاد والإدارة

والمصالح المادية والمالية والملحقين التربويين

بلاغ

عقدت اللجنة الجهوية لملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين  ومسيري المصالح المادية والمالية ، بحضور الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم   (ف د ش ) لقاء مع مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس ـ بولمان ، بتاريخ 2013/05/06، تدارس من خلاله القضايا التي تهم  هذه الفئة والذي سبق للجنة أن طرحتها خلال إجتماع2012/12/12.  وفي مستهل هذه الجلسة تم التأكيد مجددا بالدور المحوري والتاريخي لهذه الفئة في تدبير المنظومة التربوية مركزيا وجهويا ومحليا ، كما تم استعراض الصعوبات التي تعترض ظروف عملها

وبعد نقاش مستفيض  ومسؤول تم التوصل إلى النتائج التالية:

1ـ التعويضات العينية : تم التأكيد من طرف المدير  أن مبلغ المخول كتعويضات يتم بناء على الثمن المرجعي المتداول  والمحدد من طرف المصالح المعنية بالولاية  ، وبعد إدلاء أعضاء اللجنة  بالتبريرات و بالوثائق  المرجعية اللازمة  تم التأكيد على ما يلي :

  •      منح تعويض عيني بالثمن المرجعي المحدد بالوثيقة المسلمة من طرف مصالح ولاية فاس والمتراوح  ما بين 5.50 و 6.50 درهم ، يدرج في ميزانية الأكاديمية لسنة 2013 .
  •       رفض الخازن المكلف بالأداء المصادقة على التعويضات بالقيمة الجديدة، نظرا لكون الوثيقة سلمت خلال شهر مارس 2013، في حين أن التعويضات موضوع النقاش تتعلق بالسنة المالية 2012.  وأمام إصرار اللجنة بأن يسري الثمن المرجعي الجديد على تعويضات 2012 ، ترك أمر التداول مع الخازن المكلف بالأداء مفتوحا لإيجاد حل لهذا الموضوع ما أمكن ذلك .

      وجوابا على مطلب  تعميم هذه التعويضات على فئة ملحقي الاقتصاد والإدارة ، فالأكاديمية  لا مانع لديها  شريطة صدور قرار وزاري في هذا الشأن  .

كما طرحت إشكالية التعويضات العينية الخاصة بالممارسين لمهمة الاقتصاد بالمؤسسات  و الذين  لا يتوفرون على قرارات التسمية في إطار ملحق اقتصاد وإدارة  ، تم التأكيد أن تعويضاتهم ستحتسب كمتأخرات تدفع لهم فور توفرهم على نسخة من القرار.

وبخصوص المتأخرات المتعلقة بما قبل سنة 2002 فطلب من مصلحة الميزانية ضبط وجرد لهذه الحالات قصد التدخل لدى المصالح المركزية لتسويتها.

2 – تحسين ظروف ووسائل العمل : وافق السيد المدير على تزويد أطر المصالح المادية والمالية بحواسببجميع مستلزماتهامع الربط بشبكة الهاتف الثابت عبر  مراحل انطلاقا من   ميزانية سنة 2013  .

3 –التكوين: سيتم توجيه رسالة  إلى نائبة ونواب الوزارة بالجهة للشروع في تنظيم دورات تكوينية لفائدة الممارسين لمهام التدبير المادي والمالي بالمؤسسات التعليمية . وذلك خلال شهر ماي 2013. على أساس أن يتم تعميمه مستقبلا على هاته الفئة .

4 ـ إجراء حركة جهوية ومحلية:  تم التأكيد على ضرورة إجراء حركة جهوية وإقليمية على غرار باقي الفئات.

5 ـ التعويضات عن الأعباء والتنقل   : أقر المدير بكون مسؤولية سحب التجهيزات أو المواد وغيرها خارج دائرة اختصاص ومهام مسيري المصالح المادية والمالية  ، وهم بأدائهم لهذه الأدوار يعتبرون خارج أية حماية قانونية وتشريعية  و غير ملزمين  بها . والتزم بطرح إمكانية منحهم تعويضات على أنظار المصالح المركزية على غرار رؤساء المؤسسات التعليمية .

6 ـ وضعية الملحقين التربويين بالإبتدائي :  تجاوب المدير مع مطالب هذه الفئة ملتزما  بتأهيل هذه الفئة وبمصاحبتها والرفع من قدراتها التدبيرية ، من خلال إصدار مذكرة  تحدد مهامهم وأدوارهم وساعات عملهم ، و تنظيم دورات تكوينية لفائدتهم .  مع برمجة بناء مكاتب إدارية تيسيرا لعملهم.

وفي موضوع إجراء الحركة الانتقالية تم التأكيد للسماح للملحقين التربويين بالانتقال للعمل بالثانوي حسب رغبتهم.

   وإذ نخبركم بهذه المستجدات فإننا مصممون العزم على تتبع تنفيذ جميع هذه القرارات ومتابعة النقاش في كل القضايا العالقة  و المرتبطة بهذه الفئة تعزيزا وصونا لكل الحقوق  وتحقيقا للمطالب العادلة والمشروعة في جو من التعبئة والقيضة .

وعاشت النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش) 

Advertisements