بلاغ المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (فدش) فاس بولمان

بـــــــــــــــــلاغ

  عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف دش) بجهة فاس بولمان اجتماعا في دورة عادية يوم الخميس 29 نونبر 2012 بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بفاس,تدارس فيه الوضعية التعليمية بالجهة ومجموع القضايا التي تستأثر باهتمام الشغيلة التعليمية , كما تدارس الأداء النقابي بالجهة .

وقد خلص الاجتماع الى رصد مجموعة من الاختلالات التي تضرب في العمق المدرسة العمومية ,من أبرزها :فشل مخططات الإصلاح واستمرار مجموعة من الظواهر السلبية في القطاع ,من اكتظاظ وخصاص في الأطر التربوية والإدارية,استفحال ظاهرة إعادة الانتشار والأستاذ المتنقل,واللجوء إلى الضم والنقص في الغلاف الزمني لبعض المواد وحذف التفويج وتدريس المواد المتجانسة وغياب الأمن داخل وفي محيط المؤسسات والإجهاز على الحركة الاستثنائية وتبخر الوعود للقضاء على البناء المفكك وإحداث مدارس جماعاتية في أماكن لا يمكنها استقطاب العدد الكافي من التلاميذ إرضاء لبعض الجهات إلى غير ذلك .كما وقف المكتب الجهوي على مقررات الوزير المتسارعة والمتسرعة من بينها المقرر الوزاري بتاريخ 4 شتنبر 2012 بخصوص التوقيت وما خلفه من ردود فعل خاصة بنيابة فاس,إضافة إلى تدارسه للبرنامج النضالي التي تخوضه الإدارة التربوية .
والمكتب الجهوي ومن موقع المسؤولية إذ يتدارس هموم وقضايا الشغيلة التعليمية بالجهة يؤكد على ما يلي:
* يزكي أي تنسيق أو عمل وحدوي من شانه تقوية دور النقابة على الساحتين التعليمية والنقابية.
* يؤكد على الاستمرار في الدفاع على المدرسة العمومية ويلتزم بالوقوف إلى جانب نساء ورجال التعليم من اجل نيل حقوقهم والحفاظ على مكتسباتهم .
* يقف إلى جانب الإدارة التربوية في معركتها المشروعة ويدين بشدة الهجمة الشرسة التي تشنها الحكومة بالتهديد بالاقتطاع من رواتب المضربين.
* يثمن كل النضالات والمعارك التي تخوضها الشغيلة بنيابات الجهة.
* يرفض انفراد وزير التربية الوطنية بقرار التوقيت الجديد دون إشراك الفر قاء الاجتماعيين ويطالب نائب فاس بالكف عن التعليمات الشفوية الموجهة إلى الإدارة التربوية التي خلقت ارتباكا في بعض المؤسسات ويحمله كامل المسؤولية في إي مضاعفات غير محسوبة العواقب.
* يطالب بحذف الساعات التضامنية في سلكي الثانوي الإعدادي والتاهيلي والتقليص من ساعات العمل في سلك الابتدائي إلى 24 ساعة .
* يدعو المسؤولين إلى إيجاد حل لكل المظاهر التي تسيء إلى المدرسة العمومية من :اكتظاظ وخصاص في الموارد البشرية ونقص في الغلاف الزمني لبعض المواد إلى غير ذلك كما يؤكد موقفه الرافض لإعادة الانتشار.
* يحمل المسؤولية إلى كل المعنيين من اجل توفير الأمن داخل وفي محيط المؤسسات .
* يستغرب لموقف الأكاديمية من الإجهاز على مكتسب الحركة الاستثنائية
* ينبه المسؤولين إلى ضرورة العناية بالتجهيزات وتوفيرها وإصلاح المسالك والطرق المؤدية إلى المجموعات المدرسية في العالم القروي مع التأكيد على إدراج نيابات مولاي يعقوب صفرو بولمان ضمن المناطق النائية والصعبة

وأخيرا يدعو المكتب الجهوي الشغيلة التعليمية بالجهة إلى الاستعداد لخوض كل المعارك النضالية دفاعا عن المطالب وصونا للمكتسبات والالتفاف حول نقابتها العتيدة النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)

المكتب الجهوي

فاس في: 29 نونبر 2012

33 زنقة الإمارات العربية المتحدة قرب محطة القطا رفاس – ص ب :10046 الهاتف : 0661696031

Site : snefesboulemen.wordpress.com – Email : snefesboulemen@gmail.com

Advertisements