قطاع التعليم العالي ينظيم وقفة احتجاجية يوم 03 نونبر 2011

بيان عن قطاع التعليم العالي بالنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)

الإعلان عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم 03 نونبر 2011 احتجاجا على تماطل إدارة التعليم العالي

اجتمع مسؤولو المكاتب الجامعية والأحياء الجامعية للنقابة الوطنية للتعليم يوم السبت 22 أكتوبر بالمقر الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) تدارسوا خلاله الوضع النقابي ووضعية موظفي القطاع وتعامل الوزارة معها. وفي هذا الإطار سجل الحاضرون ما يلي:

  • احتجاجهم القوي على تماطل إدارة التعليم العالي في تنفيذ التزاماتها منذ شهر يونيو الماضي والمتعلقة بإجراء الترقية الداخلية بالنسبة للجان التي لم يتم اجتماعها إلى حدود سنة 2010 وفق المعايير والآجال المتفق عليها، ويعتبرون هذا التماطل تهربا من المسؤولية وإفراغا للحوار من محتواه الإيجابي ليتحول إلى فرصة لربح الوقت. ويحملونها في نفس الوقت مسؤولية خرق الاتفاقات الموقعة
  •  استياءهم من طبيعة أسئلة الامتحانات المهنية التي لا تتلاءم والمهام المزاولة ميدانيا.
  • قلقهم الكبير إزاء محاولات عدة جامعات لتمرير قانون داخلي يتضمن عدة مقتضيات  منتقاة من مشروع هيكلة الجامعة والتي رفضتها منظمتنا باعتبارها تضرب في العمق مصالح ومكتسبات الموظفين بالقطاع كما سبق لمنظمتنا أن تقدمت بتعديلات على المواد 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10 و 12، وتطالب الوزارة بالتدخل من أجل وقف هذا الخرق بدل الاكتفاء بموقف المتفرج. كما تدعو كافة الموظفين بالجامعات إلى تكثيف التعبئة من أجل مواجهة تلك التراجعات.
  • ويطالبون من جديد بضرورة مراجعة هفوات القانون 01/00 بما يضمن للموظفين حقوقهم ومكتسباتهم المهنية.
  • كما يطالبون بحل مشكل الاقتطاع المزدوج لباقي الأحياء الجامعية والجامعات والإدارة المركزية.
  • مراجعة القانون الأساسي للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية 00.81 بما يضمن الحماية والاستقرار الوظيفي للعاملين بالأحياء الجامعية وتوسيع مكتسباتهم المادية والإدارية، واحترام حرياتهم النقابية
  • يعبرون عن تضامنهم المطلق مع مناضلي وموظفي المدرسة الوطنية العليا للكهرباء بالبيضاء في معركتهم من أجل فرض الاحترام الفعلي للحق النقابي ، ويطالبون رئاسة الجامعة بالتدخل لإنصاف الموظفين وحماية حقوقهم ومكتسباتهم.
  • يطالبون الوزارة بالتدخل من أجل فرض تعامل جاد مع مطالب الموظفين بما يسمح برفع الحيف عنهم، وإنصافهم كباقي مكونات المنظومة الجامعية.
  • يعلنون للرأي العام ولكافة الموظفين أنه وبعد الوقوف على كل المساعي التي قامت بها منظمتنا من أجل فك الحصار على حق الموظفين للترقي، والتي لم تلق أي تجاوب من طرف إدارة التعليم العالي،  فقد تقرر خوض وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر إدارة التعليم العالي يوم الخميس 03 نونبر 2011 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

الدار البيضاء، في: 22 أكتوبر 2011

Advertisements