بلاغ المكتب الإقليمي بصفرو

النقابة الوطـنية للتعـليم  ( ف د ش )             

       المكـتـب الإقـليـمـي

           صـــفـــرو

بـــــــــــــــــــلاغ

     رفعا لكل لبس حول ما روج بقصد أو بغير قصد بخصوص انسحاب النقابة الوطنية للتعليم من جلسة اللجنة الإقليمية الخاصة بتدبير الموارد البشرية يوم الاثنين 10 أكتوبر 2011 واستئنافها لحضور أشغالها يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2011 وعدم توقيعها على محاضر نتائج عملية تدبير الموارد البشرية بالأسلاك الثلاثة فان المكتب الإقليمي وانسجاما مع قناعاته وتوجهاته بالنقابة الوطنية للتعليم في التواصل الشفاف والمسؤول مع الشغيلة التعليمية يقدم التوضيحات التالية :

1 / عـدم الـتـزام النائبة الإقليمية بتـقـديم الـمحـضر المتضمن لمنهجـية تدبير المـوارد البشرية         ( تفويضها للجنة الإدارية المـكـلـفة بالموارد البشرية بتدبيـر الـدخـول المـدرسي ، مراجـعـة نتـائج ملـف الثانوي التأهيلي ، اعـتماد الـتوافق كـمسطرة في غـياب المذكـرات الـتنـظيـمية ، اعـتبار قرارات اللجنة الإقليمية نهائية ولا يتم مراجعـتها إلا من طرف اللجنة نفسها ، فتح مدة زمنية معـقولة للطعـن

بالنسبة لذوي الحـقـوق، الحفاظ على مكسب الملفات الاجتماعية . ) للتوقـيع من طـرف اللجـنة الإقـليمـية قـبـل مواصـلة العــمـلـية حـسـب تصـريحـها عـنـد تـرؤسها لاجـتـماع اللـجـنـة يـوم الأربعـاء 12 أكتـوبر 2011 استجـابة لمـطـالب الـنقـابات الثلاث ( الـنقـابة الوطـنية للـتـعـليـم ، الكونفدرالية الـديمقراطـية للشغـل ، الجـامعة الحـرة للتعـليم ) ومراسلتها لاستـئـناف حـضورها بأشغال اللجنة الإقليمية بعـد انسحابها من اجتماع يوم الاثنين 10 أكتوبر 2011 لكـون اللـجـنة الإدارية المكـلفـة بتدبـيـر الموارد البشرية غـيـر مـفـوضة من طـرفـها للتوقـيع عـلى المحضـر المشار اليه أعلاه .

2 / عـدم اعـتمادها مسطـرة موحدة في تدبير الموارد البشرية بالأسلاك الثلاثة بل تم اعـتماد مساطـر متعـددة تـناقـض بعـضها البعـض . والأنـكى فـقد تم ضرب حـق الالتحاق بالـزوجة المضمن في المذكرة الجهوية رقم 50 الصادرة بتاريخ 7 أبريل 2011 والتي تم اعتمادها بالنيابات الإقليمية على الصعيد الوطني إلا في نيابتها !!!

3 / احتواء البنية الخاصة بالموارد البشرية على عدة أخطاء واختلالات نتج عنها حرمان مجموعة من نساء ورجال التعليم من حقهم في الانتقال  ليستفيد  بعض الخريجين من مناصب مختارة.

4 / عـدم إشهار كل المناصب الشاغـرة للـتبـاري بالنسبة للوافدين والخـريجين .بل وتطبيق معايـير مـزدوجة في حـق بـعـض الوافدين إذ(على سبيل المثال ) في الوقت الذي تم تعـيـين وافـدة بثانوية سيدي الـحـسـن اليوسي  بصفـرو خارج اللجـنة الإقـليمية يتـم حـرمان وافـدة أخـرى الـتحـقـت بالنيابة في إطار الحركة الجهوية الاستثنائية من الالـتحاق بزوجها بم / م بئر طم طم رغـم وجود منصب شاغـر بالمجموعة .

5 / عـدم توفر اللجنة الإدارية المشرفة على تدبير الموارد على جـرد مدقق  لمصدر طلبات الانتقال ووجهـتها  أضاع الفـرصة عـلى مجـموعـة من نساء ورجال التعـليم في الاسـتـفـادة إضافة إلى المزج غـير الموضوعي بين الاستحقاق والالـتحاق ناهيك عـن الارتباك الحاصل في التعامل مع المعـطـيات والملفات وعدم ضبطها لوضعية المؤسسات .

6 / العمل الغير المنهجي والمزاجي الطبع مع نظام السلسلة . إذ تم العمل عـلى سلسلات متعددة تم إغـلاق البعـض منها وتم تـرك البعـض الآخر مفـتـوحا أي دون تغـطـية للخصاص . إضافة إلى اللجوء للتغـطية من خارج الجماعة رغم توفر المورد داخلها .

7 / النقـل من مؤسسات تحتـوي في بعـض الأحيان عـلى ناقـص 2 لتصبح  ناقص 4 ( نـموذج م/م تافجيغـت ) رغـم محـدودية الموارد المتوفـرة وهذا يسري عـلى جميع الأسلاك، وسيظهـر هـذا جـليا في  السلك الابـتدائي إذ بـلغ عـدد الـمناصب الـشاغـرة بـعـد إجـراء الحـركة  19 مـنـصـبا وهـذه كارثة بكل المقـايـيس .

8 / الإجـهـاز عـلى حـق الأقــدمـية لـنـساء ورجال التعـليم المرحـلون لمؤسسات أخـرى أومـحـدثـة بالاستحقاق عـوض من أجل مصلحة.( م.عبد الكريم الخطابي وم. المسيرة ).

     وبناء على ماسبق يحمل المكتب الإقليمي النائبة الإقليمية المسؤولية الكاملة لتبعات تدبيرها للدخول المدرسي لهذا الموسم والذي يعتبر أسوأ دخول مدرسي على الإطلاق منذ إحداث المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو، وبدعم من المكتبين الوطني والجهوي للنقابة الوطنية للتعليم قرر المكتب الإقليمي خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الخميس 27 أكتوبر 2011 دفاعا عن كرامة ومصالح وحقوق نساء ورجال التعليم  مع وقـفة احـتـجاجـيـة بـمقـر الـنيـابة ابـتداء من الساعـة العاشـرة صباحا مطالبا بفـتح تحـقيـق في الـتسيـير الإداري ،الـتـربوي والمالي وكـذا بتـقـديم النائبة لاعـتـذارا لكـل من كانت / كان ضحـية أشكال إهـاناتها المتعـددة .

 

                                                                          صفرو في 23 / 10 / 2011

 

                                                                            عـن المكتب الإقليمي

 

Advertisements