من أجل إعلان لأخلاقيات مهن التربية والتكوين

مشروع ميثاق مهنة التربية والتكوين الأسس والمنطلقات

·        يعتبر إعلان أخلاقيات مهنة التربية والتكوين بمثابة التزام فردي وجماعي معتمد من طرف الشغيلة التعليمية بمختلف فئاتها تجاه الفاعلين الاجتماعيين والتربويين وكل أطراف العملية التربوية.

·        يعتبر هذا الإعلان مكملا للقوانين والتشريعات والمذكرات الجاري بها العمل والمحددة لممارسة مهنة التربية والتكوين، وهو يهدف إلى تقديم المساعدة الضرورية من أجل تحسين جودة الخدمات وتلميع صورة رجال التربية والتكوين وتجاوز الإكراهات والمعيقات التي تعترض سبيلهم.

·        ينطلق هذا الإعلان من اعتبار جودة التربية في المدرسة العمومية هي أساس المجتمع الديمقراطي وبواسطتها يمكن أن نضمن للتلاميذ فرصا متكافئة ونمكن المجتمع من الارتقاء اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، مما يستوجب على المدرسين ضرورة كسب ثقة المجتمع بجدوى المدرسة العمومية وتقديره لجهود الأطر التربوية والإدارية.

·        يؤكد على أهمية روح المسؤولية ويعتبرها ضمن أولويات الأنشطة المهنية المتصلة بالتربية والتكوين، وهي تتمظهر في السلوكات اليومية ويترجمها الإخلاص والكفاءة العالية والرغبة الراسخة من أجل استثمار مؤهلات المتعلمين في أبعد حدودها وتقديم خدمة عمومية مبنية على الجودة والتميز.

·        يؤكد على أن تحسين ظروف العمل المادية والمعنوية لرجال التربية والتكوين، وانخراط محيط المدرسة بكل مكوناته في دعم المدرسة العمومية من شأنهما تحقيق جودة الخدمات التربوية ودعم سياسة تعليمية .

·        يعمل هذا الإعلان على نشر الوعي بالقيم الأساسية لمهنة التربية والتكوين، وجلب مزيد من التقدير للمدرسة العمومية، ودحض كل الشبهات التي من شأنها التقليل من أهمية المؤسسات التربوية وأدوارها الحيوية داخل المجتمع.

·        يلتزم مناضلو ومنخرطو النقابة الوطنية للتعليم بفصول هذا الإعلان، ويعملون بموجبه على جعل المدرسة رافعة لتقدم المجتمع وانفتاح ناشئته على المستقبل.

·        يعتبر الإعلان المسؤولية الأخلاقية ذات طابع شمولي تهم المجتمع بكل مكوناته وتخص عن كثب من له علاقة مباشرة بالعمل التربوي وهم التلاميذ والآباء والأولياء والمدرسون والأطر الإدارية والتربوية، وهؤلاء معنيون بالرفع من جودة الخدمات التربوية وملزمون أخلاقيا باحترام المبادئ العامة لهذا الإعلان من خلال:

·        توفير الأجواء المناسبة لسير العملية التعلمية التعليمية سيرا عاديا.

·        ضمان الحقوق الأساسية للشغيلة التعليمية المتمثلة بالخصوص في حرية العمل النقابي والتفاوض الجماعي، الحماية من كل أشكال التمييز والتهميش داخل أماكن العمل، دعم مبدإ تكافؤ الفرص، محاربة تشغيل الأطفال.

·        الدفاع عن المدرسة العمومية بما في ذلك التربية للجميع ومجانية الخدمات وجودتها.

مشروع إعلان أخلاقيات مهنة التربية والتكوين

الفصل الأول

التزامات عامة

·          توفير تربية ذات جودة عالية من أجل تقوية ثقة المجتمع بالمدرسة وجلب مزيد من الاحترام لمهنة التربية لتكوين والقائمين عليها.

·          ضرورة تحيين معارف المدرسين وتطويرها حتى تكون مدخلا لتحقيق مجتمع الحداثة المساير للتطورات العليمة والفكرية المتسارعة.

·          الاستفادة من التكوين المستمر لتطوير الكفايات وإضفاء مزيد من الحرفية على مهن التربية والتكوين.

·          السعي في إطار النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) وكل النقابات التعليمية الصديقة إلى تحسين ظروف العمل وأوضاع الشغيلة التعليمية من أجل الارتقاء بمعايير الجودة نحو الأفضل.

·          تكثيف الجهود من أجل التربية وسيلة لحماية حقوق الإنسان وتحقيق الديمقراطية  وقيم المواطنة والحفاظ على الهوية الوطنية.

 

الفصل الثاني

التزامات نحو المتعلمين

·        احترام حقوق كل الأطفال المنصوص عليها في اتفاقيات الأمم المتحدة الخاص بحقوق الطفل والتي يعتبر المغرب أحد الموقعين على بنودها.

·        الامتناع كلية عن تقديم خدمات تربوية مؤدى عنها داخل المؤسسة التعليمية أو إرغام المتعلمين بأي كيفية كانت على أداء أجرة مقابل دروس خصوصية أو ساعات إضافية.

·         حماية مصالح المتعلمين ووقايتهم من كل تعسف وانتهاك جسدي أو نفسي.

·        حماية المتعلمين من الاستغلال الجنسي.

·        الاهتمام بقضايا المتعلمين ومشاكلهم وحلها مع الحفاظ على السر المهني.

·        مساعدة المتعلمين على تنمية القيم الإنسانية الكونية.

·        تمتين العلاقات المهنية مع المتعلمين.

·        الاعتراف بخصوصية المتعلم وحاجاته الحقيقية وتشجيعه من أجل تفتيق مواهبه واستثمار مؤهلاته بما يضمن تفتحه وتطور قدراته ومهاراته.

·        حفز المتعلمين على قبول قواعد العيش المشترك دون المساس بسماتهم الشخصية.

·        ممارسة السلطة نحو المتعلمين بعدل ومرونة وتعاطف.

·        الحرص على أن تكون علاقة المربين بالمتعلمين بمعزل عن أي استغلال لغايات غير تربوية.

الفصل الثالث

التزامات نحو الزملاء

·        تمتين أواصر الزمالة باحترام آراء مختلف موظفي التربية والتكوين ومد يد المساعدة للأطر التربوية الجديدة، وتقديم النصح لكل من هو في حاجة إليه.

·        الحفاظ على السر المهني وعدم نشر أية معلومات عن الزملاء إلا في إطار ما تنص عليه القوانين الجاري بها العمل.

·        تجنب الوشاية بالزملاء وإفساد أواصر الأخوة بين جميع مكونات العملية التربوية.

·        دعم العمل النقابي وإخبار المعنيين بكل المستجدات المرتبطة بملفاتهم المهنية سواء كانت جماعية أو تخص حالات بعينها.

·        حماية مصالح الزملاء من كل أنواع التعسف والانتهاك الجسدي أو النفسي.

·        مناقشة فصول هذا الإعلان وإغناؤه بالمقترحات والأفكار البناءة.

الفصل الرابع

التزام المدرسين نحو الطاقم الإداري

·        تقدير جهود الإدارة التربوية واعتبارها شريكا في ضمان السير العادي للمؤسسة التربوية.

·        احترام المذكرات والقوانين الإدارية المنظمة للعمل التربوي.

·        مساعدة الإدارة في حل المشاكل وتجاوز صعوبات التعلم ومحاربة الظواهر السلبية التي تتهدد المدرسة.

·        تقديم الدعم الكامل للإدارة التربوية من أجل إنجاح مشاريع المؤسسة وضمان انفتاح المدرسة على محيطها.

الفصل الخامس

التزامات الإداريين نحو المدرسين

·        احترام القوانين والأنظمة الأساسية المنظمة لمهنة التربية والتكوين.

·        معاملة المدرسين على قدم المساواة وضمان تكافئ الفرص في تقويم عملهم وانضباطهم وفي إسناد جداول الحصص والتكليف ببعض المهام.

·        حماية الحق النقابي وتوخي الموضوعية في التعامل مع اختلاف الانتماءات النقابية.

·        الحفاظ على أسرار الأساتذة وعدم نشرها إلا لأغراض إدارية قانونية ومشروعة.

·        التحلي بروح الحوار وحل المشاكل بالنقاش البناء دون الاستبداد بالرأي.

 

 

الفصل السادس

التزامات نحو الأولياء والآباء

·        إشراك آباء وأولياء التلاميذ في تدبير الشأن التعليمي واعتبارهم جزء لا يتجزأ من المنظومة التربوية.

·        الاعتراف بحق أولياء وآباء التلاميذ في معرفة المسار الدراسي لأبنائهم والاطلاع على نتائجهم الدراسية والتعرف على ما يعتري تعلماتهم من مشاكل وتعثرات.

·        احترام السلطة الأبوية وتجنب الأحكام العامة حول الأبناء وتقديم نصائح تعبر عن روح مهنية عالية.

·        حفز الآباء على تعليم أبنائهم وتوعيتهم بمخاطر تشغيل الأطفال وانعكاساته السلبية على مستقبلهم.

·        الحفاظ على أسرار الأسر المتوصل إليها عن طريق الاستماع والمرافقة.

·        تشجيع الأسر على ربط الصلة بالمدرسة ومراقبة الأبناء داخل البيت وخارجه.

·        تمتين العلاقات مع جمعيات آباء وأولياء التلاميذ ومأسستها.

الكفايات

1. المنظومة التربويـة

الكفايات المعرفية

·        أن يكون ملما ب:

·        غايات النظام التربوي والقوانين التي يتأسس عليها

·        القرارات التي تنتظم العملية التربوية

·        القانون الداخلي للمؤسسة التعليمية

·         طرق بناء مشروع المؤسسة

المهارات

·        أن يكون قادرا على:

·         فهم هيكلة النظام التربوي وغاياته

·         تحليل محتوى النصوص القانونية وتوظيفها في عمله

·         التحكم في منهجية إعداد وإنجاز وتقييم مشروع المؤسسة

 

السمات الشخصية

·        التمسك بمقومات الهوية المغربية

·        حــب الوطـن

·        الانخراط في مشروع المؤسسة

2. مادة التخصص

الكفايات المعرفية

·        أن يتوفر على المعارف العلمية الضرورية التي تدخل في نطاق مادة تخصصه

·        أن يكون ملما بالبرامج من حيث أهدافها، محتوياتها وتوجهاتها وأساليب تقويمها

·        أن يكون ملما بطرق التدريس ومبادئها الأساسية

 

المهارات

·        أن يكون قادرا على:

·        توظيـف مـعلوماته في أدائه المهني.

·         ربط معرفته النظرية بمقتضيات المنهاج التعليمي.

·         ربط الصلة بين مختلف مواد المنهاج في إطار ما يسمى تداخل المواد  interdisciplinarité.

·         توظيف ديداكتيك المادة في مجالات التخصص.

·         خلق وضعيـات تعلميـة جديدة.

السمات الشخصية

·        اتخـاذ المواقف المنـاسبة

·         اكتساب روح المبادرة

·         الإبداع والتكيف السريع مع الوضعيات الجديدة

 

. التكوين الذاتي3

الكفايات المعرفية

أن يكون ذا إلمام واسع ب:

·        طرق جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها

·        المستجدات المتعلقة بمجالات اختصاصه

·        المستجدات التربوية والبيداغوجية

·        الإعلاميات وتقنيات الاتصال والتواصل

 

المهارات

أن يكون قادرا على:

·        التعامل مع الآليات المساعدة على التكوين الذاتي كالأنترنيت  ومراكز التوثيق والإعلام واستعمالها في الممارسة المهنية

·        متابعة المستجدات الديداكتيكية وتجريبها

 

السمات الخاصة

·        حب الاطلاع

·         حب المبادرة

. العلاقة بالمحيط4

الكفايات المعرفية

الإلمام بمعارف عامة في مجـال:

·        القانون الدستوري المغربي

·        قوانين ومبادئ حقوق الإنسان وقيم المواطنة

·        القوانين الخاصة بحماية حقوق الطفل

·        مبادئ التربية على البيئة

·        أخلاقيات مهن التربية والتكوين التعليمية والإدارية

·        تقنيات التواصل

·        دينامية الجماعة

 

المهارات

القـدرة على:

·        خلق جو من الثقة مع الأطراف المتدخلة في العملية التربوية منها والإدارية

·        التواصل والتفاعل مع مختلف عناصر المحيط الاجتماعي و التربوي و الثقافي

·        الاستماع إلى التلاميذ ومرافقتهم لتجاوز تعثراتهم

·        الاشتغال في إطار فريق تربوي

·        التكيف في ظل وضعيات تواصلية متنوعة

السمات الشخصية

·        التفتح على الآخر

·         التمتع بكفايات اجتماعية عالية

·         حب الحوار و الاستماع الى الآخر وعدم الخوف من الاختلاف

·         التميز بالإشعاع في المحيط

5. الأخلاقيات

الكفايات المعرفية

أن يكون ذا إلمام ب:

·        المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان

·        الاتفاقيات الدولية لحماية الطفولة

·        أخلاقيات مهنة التربية والتكوين

المهارات

·        أن يكون قادرا على:

·        التحكم في انفعالاته

·        الالتزام بالموضوعية والحياد الإيجابي

·        معاملة التلاميذ بالتساوي

·        إرساء شعور الانتماء إلى الحضارة العربية الإسلامية وتنمية التفتح على الحداثة

·        تركيز حب الوطن  وترسيخ مبادئ المحيط المدني

 

السمات الشخصية

·        التسامح والتفتح على الآخـر

·        قبول الاختلاف والرأي الآخر

·        التوازن السلوكي

 

.البيداغوجيا6

الكفايات المعرفية

·        ضرورة الإلمام بمعارف في مجال:

·        علم النفس (نظريات الذكاء ـ علم نفس المتعلم ـ نظرية النموـ علم النفس التربوي…)

·         علـم النفس الاجتماعي (دينامية الجماعة ـ التمثلات …)

·         علم الاجتماع التربوي

·         نظريات التعلم

·         البيداغوجيا الفارقية

·         طرق التدريس

 

المهارات

أن يكون قادرا على:

·        توظيف المعارف العامة في الأداء المهني

·         تهيئة الظروف المناسبة للتعلم

·         إعداد درس بتحديد أهدافه واختيار محتوياته وأساليب تقويمه

·         تنشيط المجموعة الصفية

·         إنتاج الوسائل التعليمية واستعمالها

·         تقييم مكتسبات التلاميذ وتوظيفها في سد ثغراتهم

·         التعامل مع التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم

 

السمات الخاصة

·        قبول الآخر والاستماع إليه

·        حب الحوار ونبذ العنف بكل أشكاله

·        التسامح

·        المشاركة  في اتخاذ القرارات وعدم الاستبداد بالرأي

·        الانخراط في إطار مجموعة عمل

·        القدرة على التواصل

. التقويم7

الكفايات المعرفية

·        أن تكون له معارف في مجال:

·        مفهوم التقويم

·        مدارس التقييم وأصنافه ووظائفه

·        شبكات التقييم

 

المهارات

أن يكون قادرا على التحكم في إجراءات التقويم وأساليبه المختلفة وتوظيفها في:

·        صياغة الاختبارات

·        بناء شبكات التقويم

·        تشخيص حاجيات المتعلم

·        القيام بالتغذية الراجعة وتعديل مسار التقويم

السمات الخاصة

·        الموضوعية والصدق

·        الالتزام بمبدإ تكافئ الفرص

·        حسن التصـرف

النص الأصلي عن موقع النقابة الوطنية للتعليم  مشروع ميثاق مهنة التربية والتكوين الأسس والمنطلقات

Advertisements