انتظارات الشغيلة التعليمية لنتائج الحوار الاجتماعي للموسم الماضي

إدريس سالك
يدخل البرنامج الاستعجالي سنته الثانية، هذا البرنامج الذي سبق للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) أن عبرت بوضوح عن موقفها منه والمتمثل في الترحيب بكل الإجراءات التي من شأنها أن تحسن أوضاع المدرسة العمومية ورفض كل الاجراءات التي تسعى إلى ضرب مكتسبات الشعب المغربي إما عبر التفويت أو فرض الرسوم . إن الوزارة انفردت بتفعيل البرنامج الاستعجالي مهمشة أي دور للنقابات سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، بل حتى فيما يتعلق بتدبير العنصر البشري تنفرد الوزارة بإصدار القرارات والمذكرات.
إن ما أنجز في السنة الماضية تم بفضل انخراط رجال ونساء التعليم الفعلي على حساب صحتهم وظروف عملهم وأن حجم المهام التي أضيفت للشغيلة التعليمية وخصوصا هيئة الإدارة التربوية زادت من حجم الأعباء والإرهاق دون توفير الإمكانيات البشرية مما دفع المئات من أفراد أسرة التعليم لأول مرة طلب التقاعد النسبي…
إن الوزارة لم تكن جادة من أجل رفع المعاناة والضرر عن الشغيلة التعليمية ولم تكن جادة في الحوار مع النقابات وأن الحوار عرف تماطلا وتسويفا بارزين.
فبعد إضرابي 29 أكتوبر 2009 و 9 و 10 دجنبر 2009 استأنفت الوزارة الحوار مع النقابات التعليمية حول الملف المطلبي المشترك وحول المطالب العالقة واستمرار هذا الحوار من يناير إلى يونيو 2010 (حوالي 96 اجتماع). غير أن عمل اللجان الموضوعاتية وصل إلى الباب المسدود بفعل رفض الحكومة لعدة اقتراحات لحل بعض الملفات وغياب أي ضغط من طرف الوزارة للدفاع عن المقترحات المتفق عليها وتأخر الحكومة في البث في ملف التعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة بفعل مفهومها الرافض لتوسيع مفهوم المناطق النائية والصعبة ، بالإضافة إلى عدم احترام الوزارة لالتزاماتها الموقعة مع النقابات في عدد من الجهات والأقاليم (سوس ماسة درعة ، كلميم ، طاطا ، أسا الزاك ، السمارة ، زكورة..)  كل تلك القضايا كانت حاضرة في المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) الذي انعقد أيام 15 و 16 و 17 أكتوبر 2010 بإيموزار ومن خلال الاطلاع على محاضر الوزارة حول نتائج الحوار للموسم الماضي يمكن الوقوف على النتائج التالية:

الامتحانات المهنية

تنظيم يوم دراسي حول الامتحانات المهنية كما تم الوعد بذلك سابقا،بناء على الإنتقادات والملاحظات التي وجهتها النقابات التعليمية لهذا الملف.
التنسيق مع المركز الوطني للإمتحانات وتحديد تاريخ اليوم الدراسي
تمديد العمل بمقتضيات المادة 112 :
اعتماد 15 سنة كأقدميه عامة، منها 6 سنـــــوات في الدرجـــــة الثالثــــة كشرط للترشيح للترقي بالاختيار إلى الدرجة الثانية؛
الــعمل  بهـــذه الـــمادة  انتهى في 13 فبراير 2007. وقد تم عرض هذا التعديل على مصالح وزارة المالية و وزارة تحديث القطاعات العامة حيث تم رفضه بدعوى أنه يهم جميع فئات موظفي الدولة وأن العمل به لم يعد جاريا
طالبت النقابات استصدار ترخيص استثنائي من طرف السيد الوزير الأول أو تمديد المادة 112.

ملف حاملي الإجازة

المرتبون في السلم 9
المرتبون في السلم 10 و11
المكلفون بالثانوي
الترقي بالشهادات الجامعية تنتهي بتاريخ 13 فبراير 2008، وتطالب النقابات بتمديد العمل بمقتضيات هذه المادة.
تغيير الإطار بحكم التوفر على الإجازة للمرتبين في السلم 10 11
تغيير الإطار إلى أستاذ الثانوي التأهيلي بواسطة الإجازة  بحكم التكليف بالتدريس بالثانوي.
قررت الوزارة إجراء إحصاء دقيق لهذه الفئة وتنظيم مباراة خاصة لهذه الفئة من أجل ترقيتها إلى السلم العاشر وفق مرسوم منظومة التوظيف مع طرح إشكالية الأثر الرجعي لأفواج 2008 و2009
التفكير  في فتح الدرجة الممتازة
التفكير في فتح مسالك لتغيير الإطار عبر المدارس العليا للأساتذة.

ملف التوجيه والتخطيط

تغيير إطار مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي إلى مفتشين في التوجيه والتخطيط التربوي بعد الترقي إلى السلم 11 وللناجحين في الامتحانات المهنية 2003-2004-2005
هناك موافقة مبدئية من طرف وزارة تحديث القطاعات العامة بشأن تغيير إطار المستشارين العاملين بالقطاع الذين ولجوا المركز قبل صدور النظام الأساسي علما أن المسألة ترتبط بصدور مرسوم وهو الأمر الذي سيتطلب وقتا، مما حذا بالإدارة إلى طرح القضية مع القطاعات الحكومية المعنية قصد اقتراح رفع رسالة إلى السيد الوزير الأول و استصدار ترخيص استثنائي  في الموضوع.كما تم رفع مذكرة إلى السيد الوزير الأول من أجل تمديد المادة 107 والمادة 107 مكررة مرتين
الترقية الاستثنائية لجميع أطر التوجيه والتخطيط التربوي.
إن الترقية الاستثنائية تهم مختلف موظفي الدولة ،لذا فهي مرتبطة بقطاعات حكومية أخرى وبالتالي فإن مناقشة هذا الموضوع مرتبط بالحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والحكومة.
اقترحت الوزارة تدخل لدى الوزير الأول من أجل استصدار ترخيص في الموضوع
تمديد العمل بمقتضيات المادة 109
المطالبة بتغيير إطار جميع المدرسين الذين تم تكليفهم بمهام إدارية إلى غاية 31 دجنبر 2007.
سيتم إصدار مذكرة لإحصاء هذه الفئات في الأسبوع القادم

الراسبون من أساتذة الابتدائي والإعدادي في سلك التبريز

إدماج أساتذة الابتدائي والإعدادي الراسبين في سلك التبريز في إطار أساتذة التعليم الثانوي على غرار الطلبة الراسبين.
قامت المديرية بتنسيق مع مديرية التكوين بإنجاز إحصاء أولي حيث بلغ عدد المحصيين مند سنة 2004 إلى سنة 2010 إلى 45 أستاذا وأستاذة .
إدماج المعنيين بالأمر باعتماد ترخيص السيد الوزير الأول بالنسبة للراسبين قبل صدور مرسوم منظومة التوظيف ، واعتماد المباراة بالنسبة للراسبين بعد صدور المرسوم

الملفات الصحية والاجتماعية

المطالبة بتنظيم ووضع  مسطرة خاصة بالملفات الصحية
إحداث لجنة دائمة للبث في الملفات الصحية

ملف العرضيين.

تسوية الوضعية في السلم 10 ابتداء من اليوم الموالي للترسيم؛
إلحاق تاريخ الترقية في السلم 10 بتاريخ الترسيم؛
احتساب الأقدمية كعرضيين في الأقدمية العامة
الاتفاق على رفع مذكرة بشأنها إلى السيد الوزير الأول في الموضوع؛
ومراسلة وزارة تحديث القطاعات العامة من أجل دعوة صناديق التقاعد لدراسة وضعية هذه الفئة.
التدخل لدى القطاعات المعنية

ملف الدكاترة

المطالبة بتغيير  إطار العاملين بقطاع التربية الوطنية الحاصلين على شهادة الدكتوراه إلى إطار أستاذ باحث
الاتفاق على تنظيم مباراة من أجل تغيير إطار هذه الفئة خصص لها ما يقارب 440 منصبا  كما تم تنسيق مع المدارس العليا للأساتذة من أجل رفع المناصب.
ستصدر المذكرة المنظمة للمباراة في غضون شهر أكتوبر

الحركة الإدارية والانتقالية والجهوية

المطالبة بإدخال بعض التعديلات على مذكرات الحركات الإدارية والانتقالية والجهوية
عقد اجتماع اللجنة  الموضوعاتية في اقرب وقت خصوصا أن التغيير يمكن ان يطال قرار الأهلية الخاص بالحركات الإدارية أما بالحركات الانتقالية الوطنية والجهوية ونقترح إدخال تعديلات جذرية عليها تتماشى مع اللامركزية.

جهة سوس ماسة درعة

تفعيل اتفاقات اللجنة المركزية ومآل نتائج التفتيش والإفتحاص
تم عقد 4 لقاءات تم من خلالها تتبع النتائج الأولية وإخبار النقابات بما تم اتخاذه في هذا الشأن
عقد اجتماع اللجنة المركزية في أقرب وقت من أجل تقديم مستجدات الملف.لقد تم إعفاء وإقالة مدير الأكاديمية

تعويضات التكوين

المطالبة بتعويضات التكوين لفائدة جميع الأطر الإدارية والتربوية والتقنية التي خضعت لتكوين ترتب عنه تغيير الإطار.
توفير جميع الوثائق المتعلقة  بالموضوع لفائدة المعنيين بالأمر.
تشكيل لجنة ثلاثية تتكون من مديرية الموارد البشرية ومديرية الميزانية ومديرية الشؤون العامة و النقابات التعليمية من أجل دراسة كيفيات معالجة الملفات المتعلقة بالتكوين ووضع معايير الاستفادة والأولوية.

الزمن المدرسي :

تنظيم اليوم التشاوري بشأن المذكرة 122 ( الزمن المدرسي) بناء على الوعد الذي قطعه السيد المفتش العام للشؤون التربوية.
التنسيق مع المديرية المعنية  وتحديد تاريخ اليوم الدراسي.

بيداغوجية الدعم وبيداغوجية الإدماج

مآل الملاحظات المسجلة بشأن المذكرة 174 المتعلقة ببيداغوجيا الإدماج ،
التنسيق مع المديرية المعنية  وتحديد تاريخ اليوم الدراسي

ملف البرنامج الاستعجالي :

تم تقديم التقرير التركيبي للبرنامج الاستعجالي لجميع النقابات التعليمية الخمس وذلك عبر كتب وأقراص مغناطيسية من أجل الدراسة وإعداد ملاحظاتهم واقتراحاتهم ، تنظيم أيام دراسية.

وخلاصة عامة تبقى النتائج المحصل عليها جد محدودة مما سيزيد من التوتر الاجتماعي داخل القطاع  خلال هذا الموسم إذ لم يتم انقاد نتائج الحوار للمرسوم الماضي وتنفيذ الملف المطلبي المشترك واتفاق فاتح غشت 2007.

Advertisements